Friday, April 26, 2024 18:55

المحتويات >> المقدمة > هيكل برنامج C# Console

هيكل برنامج C# Console

في المنشور السابق ، قمت بإنشاء برنامج #C الأول لدينا ، وهو تطبيق كونسول يعرض جملة واحدة والتي تحتوي على الاوامر التالية:


هيكل برنامج السى شارب
حان الوقت الآن لتحليل بنية برنامج C# Console.

فى البداية ، عندما أقول “برنامج كونسول” ، فأنا لا أشير إلى وحدات التحكم في الألعاب. برامج كونسول هي فقط برامج النوافذ السوداء التي تظهر على الشاشة ، ولا تحتوي على أي أزرار أو مربعات نصية أو صور ، ويمكنك فقط التفاعل معها عبر لوحة المفاتيح.

الإرشادات التي تراها في أكوادنا مشابهة جدًا لتلك التي ستواجهها في معظم البرامج التي ستكتبها على عموما.
كما ترى ، يبدأ برنامجنا بعدد قليل من اوامر ال using. اوامر ال using تطلب من الكومبيلر استخدام محتويات الملف. في حالة برنامجنا ، تطلب تعليمات الاستخدام من الكومبيلر تضمين محتويات بعض الملفات ، والمحتويات المسماه System.Collections.Generic ، System.Text ، إلخ.

يتم تخزين هذه المحتويات في ما يشير إليه مبرمجو .NET على أنها namespaces. لا داعي للقلق بشأن ماهية namespace في الوقت الحالي ، كل ما تحتاج إلى معرفته هو أنها تحتوي على أكواد إضافية يمكننا استخدامها في برامجنا. متى استخدمت توجيهات using ، فلن تضطر إلى كتابة هذه الرموز يدويًا ، كما أنك لست مضطرًا إلى إعادة اختراع العجلة.

على سبيل المثال ، إذا كان عليك كتابة برنامج يقوم بحساب الجذور التربيعية ، فلن تضطر إلى إنشاء دالة للقيام بذلك. بدلاً من ذلك ، يمكنك إدراج using System.Math; الذي يشير إلى ملف يحتوي على وظيفة لحساب الجذور التربيعية ووظائف الرياضيات الأخرى.

كما لاحظت ، تمت إضافة بعض اوامر using تلقائيًا بواسطة Visual Studio ، عندما أنشأنا المشروع. يحاول Visual Studio تبسيط عملك عن طريق إضافة اوامر using الأكثر استخدامًا ، لتبدأ. ومع ذلك ، لا تحتاج دائمًا إلى جميع الملفات المستوردة ، وهذا أيضًا هو السبب في أن بعض اوامر using تكون بيضاء ، بينما البعض الآخر يكون باللون الرمادي. عندما نستخدم في برامجنا الأكواد الموجودة في الملفات المستوردة باستخدام التوجيهات ، فإن اوامر using ستحول لون الخط إلى الأبيض. لذلك ، عندما ترى باللون الرمادي اوامر using ، يمكنك حذفها بأمان.

يمكنك حتى أتمتة هذه العملية عن طريق النقر بزر الماوس الأيمن في أي مكان داخل النافذة الرئيسية واختيار خيار إ Remove and Sort Usings ، مثل هذا:

Visual Studio remove and sort usings

سيزيل Visual Studio تلقائيًا اومر using من ملف البرنامج.

بعد استخدام عبارات using ، ترى مفهومين جديدين: namespace  و class. في الوقت الحالي ، فكر في الفصل على أنه كائن. كائن من العالم الحقيقي ، مثل سيارة ، أو منزل ، أو قطة ، وما إلى ذلك. الفئات هي كائنات ، وتحتوي على خصائص وأشياء أخرى. من ناحية أخرى ، فإن مساحات الأسماء عبارة عن مجموعة من الفئات ، مجمعة وفقًا لنفس المعايير. على سبيل المثال ، يمكن أن يكون لدينا مساحة اسم تسمى الكون ، والتي قد تحتوي على بعض الكائنات (الفئات): النجوم ، والكواكب ، والمجرات ، وما إلى ذلك الآن ، من المنطقي تجميع هذه الكائنات في مساحة اسم ، لأن لديهم شيئًا مشتركًا: هم جزء الكون.

السطر التالي في برنامجنا هو


C# static void main

سيحتوي كل تطبيق كونسول تقوم بإنشائه على سطر مشابه لاوامر void Main. في المستقبل ، ستلاحظ أنه سيكون من الأسهل بكثير تجميع الاوامر التي يجب على البرنامج تنفيذها بحيث يسهل عليك وعلى المبرمجين الآخرين فهم ما يفعله البرنامج. ما عليك أن تتذكره هو أنه في تطبيق وحدة التحكم ، يتم تنفيذ وظيفة void Main أولاً. إنها نقطة دخول التطبيق. لذلك ، عند النقر نقرًا مزدوجًا على ملف قابل للتنفيذ ، فإن الوظيفة Main هي الوظيفة التي سيتم تنفيذها أولاً.

ماذا عن أحرف { }؟ في الوقت الحالي ، كل ما عليك معرفته هو أن برامج الكمبيوتر C # قد تم تجميع تعليماتها في مجموعات من التعليمات البرمجية ، وتبدأ كل كتلة بـ { وتنتهي باستخدام } هذه هي الطريقة التي يمكن للمجمع من خلالها فهم بداية الكتلة ونهايتها. تذكر أنه لأي قوس مجعد مفتوح ، يجب عليك استخدام قوس إغلاق مجعد.

أخيرًا ، في برنامجنا ، داخل قالب الشفرة لطريقة Main ، لدينا سطرين من الكود:


باستخدام Console.WriteLine ، وجهنا برنامجنا لعرض نص في نافذته. باستخدام Console.Read وجهنا لها عدم إغلاق النافذة بعد انتهاء التنفيذ (تميل برامج الكونسول إلى إغلاق ذاتي عند إنهاء التنفيذ) ، ولكن لانتظار مدخلاتنا (في هذه الحالة ، نص لوحة المفاتيح ، متبوعًا بمفتاح Enter).

المفاهيم الموضحة في هذا الدرس موضحة أيضًا بشكل مرئي في الفيديو التالي:

Leave a Reply



اتبع الارنب الابيض